أعراض الانزلاق الغضروفى وعلاجه

21/08/2024by Engin Çakar

يُرى الانزلاق الغضروفي بشكل شائع في المستويات L4-L5 و L5-S1. بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر وتصلب القرص المنفتق، قد تحدث بعض الأعراض العصبية أيضًا إذا كان هناك ضغط على جذر العصب. يمكن وصف الفتق القطني في تقارير التصوير بالرنين المغناطيسي بعبارات مثل “الانتفاخ”، “البروز”، “الفتق المنبثق”، “الفتق المعزول”.

هناك 5 فقرات في منطقة أسفل الظهر لدينا. وتسمى ب L1، L2، L3، L4 وL5. أسفل الفقرات القطنية مباشرة يوجد عظم العجز. هناك أقراص بين فقراتنا تمتص الحمل. عندما تبرز هذه الأقراص إلى الخلف من موضعها لأسباب مختلفة، يُطلق على ذلك اسم الفتق.

• يشير الانزلاق الغضروفي L4-L5 إلى انفتاق القرص بين الفقرة L4 والفقرة L5.

• الانزلاق الغضروفي L5-S1 هو انفتاق القرص بين الفقرة L5 والعجز.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟

الأعراض الأكثر شيوعًا للانزلاق الغضروفي هي آلام أسفل الظهر والتصلب. إذا كان الفتق يضغط على العصب، فقد تحدث أعراض عصبية مختلفة حسب مستواه. يمكن أن ينتشر الألم والخدر من الخصر إلى الورك والجزء الخلفي من الركبة، وحتى إلى أخمص القدم.

في حالة الانزلاق الغضروفي L4-L5:

• عدم القدرة على سحب إصبع القدم الكبير للأعلى،

• عدم القدرة على المشي على الكعبين،

• صعوبة في فتح الورك إلى الجانب.

• فقدان الإحساس في القدم و

• قد تظهر أعراض عرق النسا.

في حالة الانزلاق الغضروفي L5-S1:

• التنميل وفقدان الإحساس في جانب إصبع القدم الصغير من القدم.

• يمكن ملاحظة أعراض مثل الألم الممتد من الخصر إلى الساق عند رفع الساق بشكل مستقيم أثناء الاستلقاء.

كيف يتم علاج الفتق؟

يمكن علاج غالبية حالات الانزلاق الغضروفي القطني بدون جراحة. يمكن استخدام الراحة النشطة والأدوية والعلاج الطبيعي والعلاج اليدوي والحقن لعلاج الانزلاق الغضروفي.

الراحة النشطة تعني أن الشخص يتجنب الأنشطة المجهدة ولكنه لا يبقى طريح الفراش. في حالة الانزلاق الغضروفي، من الضروري تجنب الحركات التي تجهد الخصر وتفاقم الألم، خاصة خلال فترة الألم الشديد. يمكنك الاستمرار في الأعمال المنزلية الخفيفة التي لا ترهقك في الحياة اليومية والمشي لمسافات قصيرة.

يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف فترة الالم. يمكن استخدام واحد أو أكثر من مسكنات الألم ومضادات الوذمة والمرخيات العضلية. في حالة الألم الشديد الناتج عن ضغط العصب، قد يكون من الضروري استخدام أدوية الألم العصبي.

على الرغم من أن استخدام المشد مفيد أثناء فترة الألم، إلا أن استخدامه على المدى الطويل قد يسبب ضعف عضلات الخصر ومشاكل مزمنة في منطقة الخصر. لذلك ينصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب.

في العلاج الطبيعي، يمكن استخدام التطبيقات الساخنة والباردة، والموجات فوق الصوتية، TENS، وتقوية العضلات عن طريق التحفيز الكهربائي، والجر، والتدليك، والعلاج اليدوي والتمارين المعدة خصيصا للفرد. يعد برنامج التمارين الذي يقوي عضلات أسفل الظهر ويمتد العضلات اللازمة فعالاً للغاية في الوقاية من الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

إذا لم تقل الشكوى من الألم على الرغم من العلاج الطبيعي، فيمكن تطبيق علاجات الإبرة.

إذا لم تقدم الطرق غير الجراحية أي فائدة في علاج الانزلاق الغضروفي، أو إذا كان المريض يعاني من شكاوى مثل الفقدان التدريجي لقوة العضلات، وفقدان الإحساس، وسلس البول والبراز، فإن خيار الجراحة عندئذ يأتي في المقدمة.

 

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.