هل يمكن علاج تكلس الركبة بدون جراحة؟

15/10/2024by Engin Çakar

تكلس المفاصل في الركبة (هشاشة العظام) هو السبب الرئيسي لآلام الركبة، وخاصة عند كبار السن. في التهاب مفاصل الركبة، يتآكل النسيج الغضروفي الذي يغطي أسطح المفصل وتضيق مساحة المفصل. الأعراض التي تظهر في التهاب مفصل الركبة:

• ألم في الركبة أثناء المشي وصعود ونزول السلالم (مع تقدم التهاب المفاصل العظمي، يحدث الألم أيضًا أثناء الراحة)

• ألم عند الضغط على المفصل

• فقدان الحركة في مفصل الركبة

• الإحساس بالاحتكاك أو الطحن أثناء حركة الركبة

هناك طرق مختلفة متاحة لعلاج التهاب المفاصل في الركبة. تعد جراحة استبدال الركبة إحدى طرق العلاج هذه. ومع ذلك،عند الكثير من المرضى، من الممكن علاج التهاب المفاصل في الركبة بدون جراحة. للحصول على أفضل النتائج في العلاج غير الجراحي، قد يلزم استخدام عدة طرق لدعم بعضها البعض.

طرق العلاج غير الجراحية لتكلس الركبة

يمكن استخدام التمارين والعلاج الطبيعي والتطبيقات الساخنة والباردة وتطبيقات التيار الكهربائي والأدوية وحقن الركبة والأجهزة المساعدة المختلفة مفردة أو مجتمعة في علاج التهاب مفاصل الركبة.

العلاج الطبيعي لتكلس الركبة

لا توجد طريقة علاج مقبولة بشكل عام تعمل على شفاء الأضرار الهيكلية التي تلحق بالمفصل في التهاب مفاصل الركبة. يمكن إبطاء تطور التهاب مفاصل الركبة أو إيقافه باستخدام طرق العلاج الطبيعي. وفي الوقت نفسه، يمكن حل الشكاوى مثل آلام الركبة والتورم وتقييد الحركة. معدل نجاح العلاج الطبيعي في علاج التهاب مفاصل الركبة مرتفع جدًا.

تمارين معدة خصيصا للمريض

من الممكن تقليل الشكاوى المتعلقة بالتهاب مفاصل الركبة من خلال برنامج تمارين شخصي يتم إعداده نتيجة التقييم التفصيلي. يهدف إلى تقليل الحمل على المفصل عن طريق تقوية العضلات التي تدعم مفصل الركبة. قد يوصى بتمارين التقوية وتمارين التمدد والتمارين الهوائية والتمارين المائية المخصصة للفرد.

التطبيقات الساخنة والباردة

قد يتم ترجيح التطبيقات الساخنة أو الباردة لأغراض مختلفة في العلاج الطبيعي. يُفضل استخدام البارد بشكل عام في أول 48 إلى 72 ساعة من الإصابات الحادة، وفي حالات الوذمة المتزايدة وأثناء فترات التفاقم. يمكن تطبيق التطبيقات الباردة لمدة 10-15 دقيقة و 3-4 مرات في اليوم.

في حالة الألم المزمن، تفضل التطبيقات الساخنة. يمكن إجراء التطبيقات الساخنة لمدة 15-20 دقيقة و1-2 مرات في اليوم. يجب استخدام المناشف الرقيقة أثناء التطبيقات الساخنة والباردة لمنع تلف الجلد والحروق.

تطبيقات العلاج الكهربائي

تطبيقات العلاج الكهربائي هي طرق العلاج الطبيعي التي يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض. يتم تحفيز الأنسجة مثل الأعصاب والعضلات عن طريق إعطاء تيارات كهربائية خفيفة من الأقطاب الكهربائية الموضوعة على الجلد. من خلال تغيير الحدود المختلفة للتيار الكهربائي المطبق، يتم التأكد من أنه ينتج تأثيرات مختلفة. يتم تنفيذ تطبيقات العلاج الكهربائي لالتهاب مفصل الركبة بشكل عام بطريقتين مختلفتين:

1. يهدف إلى تقليل آلام الركبة عن طريق وضعه حول مفصل الركبة.

2. يتم تطبيقه على العضلات الداعمة للركبة بهدف تقوية هذه العضلات.

العلاج اليدوي والتدليك

يمكن تقليل آلام المفاصل وزيادة حركات المفاصل باستخدام طرق العلاج اليدوي. من خلال تطبيق التدليك الطبي، من الممكن تقليل تصلب المفاصل واسترخاء العضلات وتوفير الراحة. سيكون العلاج اليدوي وتطبيقات التدليك أكثر فائدة إذا تم دمجه مع أساليب التمرينات النشطة.

طرق العلاج الطبيعي الأخرى

• العلاج بالموجات فوق الصوتية: يعمل على تسخين الأنسجة العميقة بمساعدة الموجات الصوتية. كثيرا ما يستخدم لتخفيف الألم والتصلب في التهاب المفاصل في الركبة.

• الإنفاذ الحراري بالموجات القصيرة: وهي طريقة أخرى تستخدم لتسخين الأنسجة العميقة. يتم تسخين الأنسجة العميقة بالموجات الكهرومغناطيسية. يتم تقليل الألم وتشنج العضلات وتصلب المفاصل.

• الربط: تساعد طرق الربط المطبقة بالتقنيات الصحيحة على تحفيز العضلات ودعم المفصل. وبالتالي، فمن الممكن التحرك دون ألم. يتم استخدام الشريط الصلب أو الشريط الحركي بشكل متكرر في تطبيقات الربط.

• استخدام دعامات الركبة: يمكن استخدام بعض دعامات الركبة المصممة خصيصًا لدعم مفصل الركبة وتقليل الألم، خاصة خلال فترات تفاقم الألم. يوصى عمومًا باستخدام دعامات الركبة لفترات قصيرة من الوقت لأنها قد تسبب كسلًا في العضلات.

• العكاز والمشاية: في حالات آلام الركبة الشديدة، تساعد الأجهزة المساعدة على المشي مثل العكاز والعكاز والمشاية على تقليل الحمل على مفصل الركبة.

العلاج الدوائي والحقن في تكلس الركبة

في حالة التهاب مفاصل الركبة، يتم تجربة الطرق الغير دوائية، أي العلاج الطبيعي، أولاً. في حالات الألم الشديد جدًا أو الألم الذي لا يختفي على الرغم من العلاج الطبيعي، يمكن أن يوفر الحقن في مفصل الركبة راحة كبيرة من الألم.

• يمكن التوصية ببعض مسكنات الألم ومستحضرات الجلوكوزامين والمكملات العشبية لعلاج التهاب مفاصل الركبة.

• يمكن استخدام حقن حمض الهيالورونيك لتحسين نوعية سائل المفاصل، وتسهيل حركات المفاصل وتخفيف الألم.

• حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، وحقن الخلايا الجذعية، والعلاج بالحقن هي طرق العلاج بالحقن التي أصبحت بارزة في الآونة الأخيرة.

• تعتبر حقن الكورتيكوستيرويد علاجاً فعالاً أثناء فترة التفاقم.

يمكن التخلص من الحاجة إلى الجراحة أو تأخيرها من خلال الاستخدام الصحيح للتمارين والأدوية والحقن وطرق العلاج الطبيعي.

 

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.