كيف يتم الشفاء بعد نزيف الدماغ؟

15/10/2024by Engin Çakar

البروفيسور. دكتور. إنجين تشاكار. يجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا للمرضى وأقاربهم الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية وتلف الدماغ والشلل لأسباب مختلفة. لطرح الأسئلة أو الوصول إلى الأسئلة التي تم الرد عليها مسبقًا، اشترك في صفحته على اليوتيوب وتابع صفحته على الانستغرام.

سؤال: كان والدي يعاني من نزيف في الدماغ وبدأ يتفاعل ببطء. ماذا يحدث بعد رد الفعل هذا؟ كيف يتم التعافي من نزيف الدماغ؟

للإجابة عن كيفية التعافي بعد نزيف الدماغ، من المهم معرفة هذه الأمور أولاً:

• كيف يتم التدخل في المراحل الأولى من النزف الدماغي؟

• هل كان العلاج الدوائي كافيا؟

• هل تم إجراء التدخل بإجراء إشعاعي تدخلي؟

• هل كان بحاجة لعملية جراحية في الدماغ؟

بعد ذلك، من الضروري معرفة أي وعاء في الدماغ ينزف، وكم الأنسجة المتضررة، وما إذا كانت الوذمة قد حدثت في الدماغ وتسببت في تلف الأنسجة الأخرى.

لذلك فإن الصورة التي يمكن رؤيتها لدى المريض بعد نزيف الدماغ هي صورة خاصة تماما بالفرد. بالإضافة إلى كيفية تأثر الدماغ ومدى تأثره، فإن عمر المريض، سواء كان مصابًا بأمراض القلب أو السكري أو عدم انتظام ضربات القلب أو السرطان أو أي مرض إضافي، يؤثر أيضًا على الصورة وعملية التعافي التي تظهر بعد نزيف الدماغ.

ماذا يجب أن نفعل خلال فترة التعافي؟

عندما يصاب المريض بسكتة دماغية بسبب نزيف دماغي أو انسداد الأوعية الدماغية ويتم نقله إلى العناية المركزة، نقوم بتقييم المريض والبدء في تقديم خدمات العلاج الطبيعي بمجرد استقرار حالة المريض الطبية. أثناء عملية تعافي المريض، نبدأ العلاج والعلاج الطبيعي السلبي وممارسات إعادة التأهيل للوقاية من حالات مثل تصلب المفاصل واضطرابات تخثر الأوعية الدموية والجروح في منطقة الظهر أو الورك. وبالتالي، حتى يبدأ المريض في علاج أكثر كثافة، تكون مفاصله محمية ولا يعاني من أي خسارة.

عندما يتجاوز المريض مرحلة العناية المركزة وينتقل إلى جناح المرضى الداخليين، إذا كانت النتائج الطبية للمريض مستقرة، نقوم بنقل المريض على الفور إلى عيادة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. نقدم في عيادتنا علاجات متخصصة وممارسات إعادة التأهيل العصبي للمريض في علاج السكتة الدماغية والشلل. خلال هذه العملية، نتوقع أن يتعافى المريض و يتماثل للشفاء يومًا بعد يوم.

• تطبيقات العلاج الطبيعي،

• المعالجة بالتيار الكهربائي،

• علاج بالممارسة،

• تطبيقات العلاج الطبيعي الآلية،

• نقوم بتحفيز دماغ المريض للتعافي من خلال برنامج إعادة تأهيل شامل ومكثف يشمل علاج النطق وعلاج البلع.

ومع ذلك، نظرًا لأن عملية التلف والتعافي في دماغ كل مريض فريدة من نوعها، فمن غير الممكن إعطاء فترة زمنية محددة حول هذه المشكلة. يجب على المرضى وأقاربهم تبني برنامج العلاج بكل قوتهم والتركيز على المحاربة من أجل الشفاء. المرضى الذين قمنا بإعادتهم إلى حياتهم اليومية وحياة العمل نتيجة للعلاج الطبيعي المكثف وممارسات إعادة التأهيل هم أولئك الذين لم يستسلموا و قاتلوا حتى النهاية.

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.