الأدوية المستخدمة في علاج السكتة الدماغية | علاج السكتة الدماغية

15/10/2024by Engin Çakar

السكتة الدماغية هي تلف في أنسجة المخ التي لا تستطيع استقبال الدم بسبب ضعف الدورة الدموية في الدماغ. يتم فقدان كل الوظائف التي توفرها أنسجة المخ التالفة في الجسم. السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة والتدخل المبكر يهدف إلى إعادة الدورة الدموية إلى وضعها الطبيعي في أسرع وقت ممكن.

علاج السكتة الدماغية

تعتمد الأدوية والطرق المستخدمة في العلاج المبكر للسكتة الدماغية على نوع السكتة الدماغية. قد تحدث السكتة الدماغية بسبب نزيف في الدماغ (السكتة الدماغية النزفية) أو انسداد الأوعية الدموية الدماغية (السكتة الدماغية). إذا حدثت السكتة الدماغية بسبب النزيف، يتم استخدام علاجات مختلفة؛ وإذا حدثت السكتة الدماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية، يتم استخدام علاجات مختلفة.

علاج السكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية

في السكتات الدماغية الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية الدماغية، يقوم الأطباء بسرعة بتطبيق العلاجات لتطبيع تدفق الدم إلى الدماغ. تشمل هذه العلاجات ما يلي:

أدوية فتح الأوعية الدموية

يجب إعطاء الأدوية التي تعمل على تفتيت الجلطة المسببة لانسداد الأوعية الدموية عن طريق الوريد خلال 4-5 ساعات من لحظة ظهور الأعراض. تهدف هذه الأدوية إلى استعادة تدفق الدم عن طريق إذابة جلطة الدم التي تسببت في السكتة الدماغية. كلما تلقى المريض التدخل الطارئ بشكل أبكر وكلما تم استخدام الأدوية بشكل أسرع، كلما زاد نجاح العلاج. يزيد التدخل المبكر من فرصة البقاء على قيد الحياة ويقلل من الخسائر الوظيفية التي قد تحدث بعد السكتة الدماغية.

علاجات الطوارئ داخل الأوعية الدموية (الوريدية).

في بعض الحالات مع المرضى المناسبين، يعالج الأطباء السكتات الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية بالطرق الوريدية دون جراحة مفتوحة.

تمامًا مثل تصوير الأوعية الدموية لأوعية القلب، يتم عادةً إدخال أنبوب رفيع طويل (قسطرة) في الشريان في منطقة الفخذ ويتم الوصول إلى الوعاء المستهدف. وبهذه الطريقة، يمكن توصيل الأدوية المرغوبة مباشرة إلى الدماغ. في بعض الأحيان يفضل إزالة الجلطة الموجودة في الوعاء الدموي مباشرة بواسطة جهاز متصل بالقسطرة. وبما أنه لا يتم إجراء أي شق جراحي هنا، فإن هذه الطريقة تسمى أيضًا جراحة الأوعية الدموية الدماغية المغلقة.

لدى المرضى المناسبين، ثبت أن العلاجات الوريدية التي يتم تناولها في أسرع وقت ممكن تزيد بشكل كبير من فرص البقاء على قيد الحياة وتقلل من العجز طويل الأمد بعد السكتة الدماغية.

علاجات أخرى

لمنع إصابتك بسكتة دماغية أخرى، قد يوصي طبيبك ببعض علاجات توسيع الأوعية الدموية. وهي:

• استئصال باطنة الشريان السباتي: الشرايين السباتية (المعروفة شعبياً باسم الوريد الوداجي)، والتي تمتد من جانبي الرقبة إلى الدماغ، هي الأوعية التي تزود الدماغ بالدم. استئصال باطنة الشريان السباتي هو العلاج الجراحي للجلطات وانسدادات الأوعية الدموية المتكونة.

• رأب الوعاء والدعامة: وهو عبارة عن إدخال دعامة في الشريان الموجود في منطقة الفخذ لتوسيع الشريان السباتي الضيق.

علاج السكتة الدماغية النزفية

في السكتات الدماغية الناجمة عن نزيف دماغي، يركز العلاج الطارئ على وقف النزيف وتقليل الضغط في الدماغ الناجم عن الوذمة الدماغية (السوائل الزائدة الناجمة عن النزيف). تشمل خيارات العلاج ما يلي:

العلاجات الدوائية

إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر أو مميعة للدم، فقد يتم إعطاء علاجات دوائية مختلفة أو منتجات دم مختلفة لمواجهة آثار هذه الأدوية. قد يتم إعطاء أيضًا أدوية لخفض الضغط في الدماغ (الضغط داخل الجمجمة)، وخفض ضغط الدم، ومنع التشنج في الأوعية، ومنع النوبات.

الانضمام داخل الأوعية الدموية

يتم إدخال قسطرة عبر الشريان في منطقة الفخذ لتصل إلى الدماغ، ويمكن وضع مواد طبية في هذه المنطقة لوقف النزيف. وبهذه الطريقة، يتم منع تدفق الدم وضمان تخثر الدم.

العلاج الجراحي

إذا كانت مساحة النزيف في الدماغ كبيرة، فقد يتم إجراء عملية جراحية لتصريف الدم وتقليل الضغط داخل الجمجمة. إذا كان نزيف الدماغ ناتجًا عن تمدد الأوعية الدموية، أو التشوه الشرياني الوريدي (AVM)، أو أي نوع آخر من مشاكل الأوعية الدموية؛ قد يوصى أيضًا بإجراء عملية جراحية لإصلاح المشكلة في الأوعية الدموية.

أن تثق بالطبيب

قد لا تكون الأدوية وطرق العلاج المذكورة هنا مناسبة لك أو لحالة مريضك. على سبيل المثال، قد يكون سبب عدم استخدام الأدوية الموسعة للأوعية هو ارتفاع خطر الإصابة بنزيف محتمل في الدماغ. يجب أن تثق في فريق الرعاية الصحية والطبيب الذي تستشيره في هذا الصدد بأنهم سيقدمون لك أفضل علاج. المقالات الواردة هنا هي لأغراض إعلامية فقط ولا تحتوي على أي توصيات علاجية.

 

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.