المشي بعد السكتة الدماغية | متى يستطيع المريض بالشلل المشي؟

15/10/2024by Engin Çakar

السكتة الدماغية هي تلف في أنسجة المخ بسبب نزيف دماغي أو انسداد الأوعية الدموية الدماغية. عند مرضى السكتة الدماغية:

• فقدان حركة الذراعين و الساقين على جانب واحد من الجسم

• ضعف حسي في أحد جانبي الجسم

• الاضطرابات البصرية،

• فقدان الوظائف المعرفية،

• حدوث فقدان التوازن واضطراب التنسيق.

المرضى الذين يصابون بالشلل بعد السكتة الدماغية يفقدون قدرتهم على المشي جزئيًا أو كليًا بسبب المشاكل المذكورة أعلاه. ولهذا السبب، يتساءل المرضى وأقاربهم عما إذا كان من الممكن المشي مرة أخرى. بعد كم من الوقت سيتعافى مريض السكتة الدماغية؟ يعتمد ذلك على موقع وشدة السكتة الدماغية وعمر المريض والعلاج المطبق.

هل من الممكن المشي مرة أخرى بعد السكتة الدماغية؟

بالنسبة لغالبية مرضى السكتة الدماغية، من الممكن المشي مرة أخرى، ولكن هذا يتطلب جهدا مكثفاً. المرضى الذين يستعيدون القدرة على المشي مرة أخرى بعد السكتة الدماغية قد يظلون غير قادرين على المشي أو قد يعانون من اضطرابات في المشي إذا لم يتمكنوا من الحصول على العلاج المناسب.

بالنسبة للمرضى الذين عانوا من الشلل نتيجة للسكتة الدماغية، فيتم إجراء العلاج الطبيعي وممارسات إعادة التأهيل والتمارين التي تعمل على تمرين العضلات والدماغ. عندما يتم تنفيذ هذه التمارين بالكثافة المناسبة، تبدأ استعادة الوظائف المفقودة، وذلك بفضل قدرة الدماغ على إعادة تنظيم نفسه (المرونة العصبية). لإعادة تدريب الدماغ. يتم إجراء حركات متنوعة مع الكثير من التكرار، ويتم استخدام تقنيات إعادة التأهيل العصبي وأجهزة إعادة التأهيل الروبوتية.

يجب البدء بالعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل للتدريب على المشي في أقرب وقت ممكن. بمجرد خروج المريض من مرحلة الخطر واستقرار حالته الطبية، تبدأ أعمال إعادة التأهيل المكثفة في وحدة العناية المركزة ومن ثم في مركز العلاج الطبيعي للمرضى الداخليين.و عند المرضى الذين تأخروا في الوصول إلى العلاج؛ قد تحدث مشاكل إضافية مثل تقرحات الفراش وضيق العضلات وتيبس المفاصل. هذه المشاكل تجعل من الصعب تعلم المشي مرة أخرى.

متى يستطيع المريض بالشلل المشي؟

تعتبر شدة السكتة الدماغية من أهم العوامل التي تحدد متى يستطيع المريض المشلول المشي.

• في السكتات الدماغية الخفيفة، يستعيد غالبية المرضى قدرتهم على المشي خلال الأشهر الستة الأولى.

• قد تستغرق هذه الفترة ما يصل إلى عام واحد في حالة السكتات الدماغية المتوسطة وسنتين في حالة السكتات الدماغية الشديدة.

• في حالات السكتة الدماغية الشديدة جداً، قد لا يستعيد المريض القدرة على المشي مرة أخرى.

تكون قدرة الدماغ على التعافي بعد السكتة الدماغية في أعلى مستوياتها خلال الأشهر الستة الأولى. قد ينخفض ​​معدل الشفاء بعد سنة واحدة. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه من المستحيل التعافي بعد عامين من الإصابة بالسكتة الدماغية. وحتى لو لم يتمكن المريض من الوصول إلى العلاج المناسب في الوقت المناسب، عليه أن يعمل بصبر دون استسلام. ولا ينبغي أن ننسى أن عملية الشفاء لا تتوقف إلا عندما يستسلم المريض.

ولا يتم اكتساب القدرة على المشي تلقائيًا. بل من خلال ممارسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وأجهزة العلاج الطبيعي الروبوتية، حيث يتم إعطاء المريض التمارين المناسبة بالكثافة المناسبة ويتم تحفيز الدماغ لإعادة تعلم الحركة.

ما الذي يجب القيام به من أجل المشي مرة أخرى بعد السكتة الدماغية؟

ابتداءً من الفترة المبكرة، يتم إجراء التمارين داخل السرير للوقاية من ضيق العضلات وتيبس المفاصل. خلال هذه التمارين، يتم إعطاء المريض محفزات من شأنها تحفيز الشفاء في الدماغ. ومع ظهور الحركات، تبدأ التمارين الأكثر نشاطًا.

عندما تكون حالة المريض مناسبة، تبدأ تمارين الجلوس وتمارين التحكم في الجذع. في مرحلة الوقوف؛ أولاً، بمساعدة شخص أو شخصين، يتم التدرب على الوقوف ونقل الوزن إلى الساقين ثم أخذ أول الخطوات.

في المراحل المبكرة من المشي، يمكن استخدام الأجهزة المساعدة للكاحل (AFO). تدعم هذه الأجهزة العضلات التي لم تستعيد وظيفتها بعد وتسمح للمريض بالمشي بشكل صحيح. وفي بعض الحالات، يمكن استخدام هذه الأجهزة على المدى الطويل أو الدائم.

ومع تطور المشي، يتغير أيضًا نوع التمارين وشدتها. يمكن إضافة أنشطة مثل المشي الجانبي، والمشي للخلف، وصعود ونزول الدرج.

في البداية، يمشي المريض بمساعدة شخص أو شخصين، ولكن مع تقدمه، يمكنه المشي بمساعدة أقل، ثم بمساعدة جهاز مساعد مثل العكاز أو العصا، الى أن ينتهي بالمشي المستقل.

تُستخدم أجهزة العلاج الطبيعي الالية بدءا بالمراحل المبكرة لاستعادة القدرة على المشي لدى المرضى المصابين بالشلل.

علاج الشلل باستخدام روبوتات المشي

تضمن أجهزة العلاج الطبيعي الروبوتية ممارسة مرضى السكتة الدماغية التمارين الرياضية في بيئة آمنة وبشكل مناسب ومكثف. وبهذه الطريقة، يتم تحفيز الدماغ للشفاء. تشمل أجهزة العلاج الطبيعي الروبوتية المساعدة على المشي ما يلي:

Erigo Pro – السرير الآلي

يتيح سرير Erigo Pro Robotic Bed إمكانية وضع المريض في وضع مستقيم وبطريقة خاضعة للرقابة في المراحل المبكرة من المرض، عندما لا يستطيع المريض الوقوف أو حتى الجلوس. إن وضع المريض في وضع مستقيم في مرحلة مبكرة يمنع الأمراض التي تتطور بسبب الاستلقاء لفترة طويلة. من خلال الوصول إلى وضع مستقيم، يتعلم المريض التحكم في الرأس والجذع ويكون مستعدًا لمرحلة الوقوف.

وتسمح الأقدام الروبوتية الموجودة في الجهاز للمريض بأداء حركات مشابهة للمشي. وبالتالي، يتم إعداد المريض للمشي والانتقال إلى الأجهزة الروبوتية الأخرى.

Lokomat Pro – روبوت المشي

مع روبوت المشي Lokomat Pro، من الممكن أن يقوم المريض بتمارين المشي حتى في حالات تلف الدماغ الشديد. بينما يساعد الهيكل الخارجي الآلي والأقدام الروبوتية المريض على أداء تمارين المشي؛ يشاهد المريض مشيته على الشاشة ويلعب ألعابًا يمكنه التحكم فيها بحركات ساقه.

إذا لم يكن لدى المريض قوة عضلية كافية ولا يستطيع المشي بمفرده، فإن النظام الآلي يمشي المريض بشكل سلبي. عندما تصبح عضلات المريض أقوى، يقل الدعم الذي يقدمه النظام الآلي. وعندها، يتم إعطاء المريض المقاومة المناسبة ويتم تحسين مشيته.ويمشي المريض، الذي لا يستطيع المشي بشكل اعتيادي، بشكل صحيح مع روبوت المشي، وبالتالي يتم تحفيز إعادة تعلم المشي في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يزداد تحفيز المريض ومشاركته في العلاج عندما يمارس الألعاب أثناء ممارسة تمارين المشي.

جهاز المشي Alter G المضادة للجاذبية

بالنسبة للمرضى الذين بدأوا المشي ولكن مازالوا لا يستطيعون المشي بشكل متوازن تمامًا ولفترة طويلة، يتم استخدام منصة Alter G Non-Gravity Walking Platform. يمكن لـ Alter G تقليل وزن جسم المريض بنسبة تصل إلى 80% بالنسبة للجاذبية. وبهذه الطريقة يستطيع المريض المشي في بيئة آمنة وبتعب أقل. يتم زيادة قوة عضلات المريض وقدرته على ممارسة الرياضة.

 

 

 

 

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.