ما الذي يسبب اضطراب النطق بعد نزيف الدماغ؟

15/10/2024by Engin Çakar

اضطراب النطق قد يكون نتيجة لنزيف في المخ. يحدث النزف الدماغي عندما تتمزق أوعية الدماغ وينتشر الدم الناتج إلى الأنسجة الداخلية للدماغ. ومع الضغط على أنسجة المخ في المنطقة التي ينتشر فيها النزيف، تبدأ خلايا المخ بفقد وظائفها. 10-15% من حالات السكتة الدماغية تحدث نتيجة نزيف الدماغ. ووفقًا للمنطقة التي يحدث فيها النزيف يتم تشكيل الصور السريرية للمرضى.

يحتوي الفص الأيسر من الدماغ على منطقة الكلام. وفي الحالات التي يحدث فيها نزيف في الدماغ في الفص الأيسر، قد يحدث ضعف في النطق.

ما الذي يسبب اضطراب الكلام؟

بسبب الأضرار التي لحقت بمركز النطق

هناك منطقتين في الدماغ متصلتان بمركز الكلام. هاتان المنطقتان هما منطقة بروكا وفيرنيك. قد تحدث الحبسة نتيجة للأضرار التي لحقت بمنطقة بروكا. يعاني الأفراد المصابين بالحبسة الكلامية من صعوبة في تكوين الكلمات والتعبير عن أنفسهم. مع الأضرار التي لحقت بمنطقة فيرنيك، قد يواجه المرضى صعوبة في فهم و تفسير اللغة المنطوقة والمكتوبة.

وذمة الدماغ

نتيجة نزيف الدماغ، قد تحدث وذمة في منطقة النزيف والمناطق المجاورة. مع هذه الوذمة، يزداد الضغط داخل الدماغ. يمكن أن تؤثر الوذمة الدماغية على مناطق الكلام وتتسبب في تطور اضطرابات الكلام.

السكتة الدماغية – الشلل

تحدث السكتة الدماغية بسبب نزيف دماغي أو انسداد الأوعية الدموية الدماغية. قد تحدث صعوبة في الكلام أيضًا في حالة تسبب ضعفًا في نصف الجسم، والمعروفة باسم الشلل. التأثير على عضلات النطق قد يسبب ذلك.

الضعف الإدراكي

يمكن أن يسبب نزيف الدماغ مشاكل معرفية تؤثر على ذاكرة الأفراد وقدرتهم على الانتباه والتنسيق والقدرة على فهم المشكلات وحلها. يمكن أن تسبب المشكلات المعرفية أيضًا اضطرابات في الكلام لأنها تؤثر على القدرة على فهم المشكلة وحلها.

مشاكل البلع

يمكن أن يؤثر النزف الدماغي على مناطق الدماغ المسؤولة عن وظيفة البلع. ونتيجة لذلك، قد تحدث اضطرابات في البلع والكلام.

تتأثر أيضًا نوعية حياة المرضى الذين يصابون باضطرابات النطق نتيجة نزيف الدماغ سلبًا. قد يواجه المرضى صعوبة في التعبير عن أنفسهم وقد لا يتمكنون من شرح احتياجاتهم. وهذا يسبب إرهاق نفسي للمرضى. لهذا السبب، لا بد من أن يسعى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النطق إلى الحصول على الدعم المهني.

العلاج والتأهيل

في فترة علاج النزف الدماغي، ينبغي إنشاء برنامج علاجي شامل مع فريق متعدد التخصصات. في خطة العلاج الشاملة المعدة خصيصًا لرغبات واحتياجات المرضى، يجب أيضًا أن يتلقى المرضى الذين يعانون من اضطرابات النطق علاج النطق واللغة. من المهم جدًا أن يتم دعم المرضى الذين يعانون من اضطرابات النطق بطرق علاج اللغة والنطق لتحسين مهاراتهم اللغوية المفقودة.

يعد النزف الدماغي مشكلة صحية خطيرة شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم. وبناء على ذلك فإن اضطراب النطق الذي قد يتطور يشكل ضغطا كبيرا على المرضى. وكما هو الحال مع كل مشكلة صحية، فإن التشخيص المبكر والعلاج المبكر مهمان جدًا في هذه الحالة. مع بدء عملية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل الشاملة في وقت مبكر، يمكن للمرضى استعادة وظائفهم المفقودة ويمكن أن تكون عملية العلاج أكثر كفاءة.

Engin Çakar

مركز الذاكرة للعلاج الطبيعي والتأهيل رئيس قسم أ.د. دكتور. إنجين تشاكار متخصص في السكتة الدماغية وتلف الدماغ وإعادة التأهيل العصبي وعلم الطحالب.

Prof. Dr. Engin Çakar

البروفيسور دكتور. يتمتع إنجين تشاكار بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في علاج السكتة الدماغية وإصابات الدماغ.

لماذا نحن؟

البروفيسور دكتور. مركز إنجين تشاكار للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو مركز مجهز تقنيًا يقدم حلولًا للعديد من الأمراض مثل الشلل وتلف الدماغ والألم وأمراض الركبة.

روابط اجتماعية

يمكنك البقاء على اطلاع من خلال متابعتنا ومركزنا من خلال حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.